منوعات

أسباب تعطل مبرد السيارة ونصائح هامة حول إطالة عمره

من منا لا يرغب في تجنب تعطل مبرد السيارة (الردياتير)؟ إذ يُعد من بين الأجزاء الحيوية، فهو بمثابة البطل المجهول لمحرك سياراتك، الذي قد يتوقف عليه حركة السيارة بالكامل.

ما هي أسباب تعطل مبرد السيارة؟

فمن المتعارف عليه أن مبرد السيارة radiator هو المكون المركزي لـ نظام تبريد السيارة وهو المسؤول عن الحفاظ على درجة حرارة المحرك ضمن الحدود الآمنة. إذ يعد ارتفاع درجة الحرارة أحد الأسباب الرئيسية لفشل المحرك، وهو ما يجعل ردياتير السيارة جزءًا لا غنى عنه.

في هذا الصدد، يستعرض لكم موقع «المربع نت» أسباب تعطل مبرد السيارة ونصائح هامة حول إطالة عمره، مع شرح مُبسط لدوره.

ما هو مبرد السيارة ؟ (الردياتير)

قبل استعراض أسباب تعطل مبرد السيارة، نشير إلى أنه قد يواجه مالكي السيارات الجُدد أزمة في معرفة مصطلحات مثل مبرد السيارة ومياه الردياتير وغيرها من الأمور المتعلقة بمكونات السيارة ووظائفها.

لذلك دعونا نُقدم لكم شرحاً مُبسطاً لـ معنى الردياتير أو (معنى مبرد السيارة) ودوره الحيوي الذي يقوم به.

فيمكننا تخيل محرك السيارة مثل (الفُرن الكبير) وعندما يتم تشغيله يبدأ في تسخين الأجزاء الداخلية، وبطبيعة الحالة قد تتسبب درجة الحرارة العالية في تلف المحرك.

وهُنا يأتي دور مبرد السيارة، والذي يساعد في تبريد المُحرك أي يُحافظ على درجة حرارته ضمن الحدود الآمنة، حتى لا يتلف.

ويتم وضع ما يُعرف بـ ماء الردياتير في المبرد، وهي عبارة عن سائل يتكون عادةً من الماء ومضاد التجمد. ومضاد التجمد هو مادة تمنع الماء من التجمد في الطقس البارد.

وبمعنى آخر، يمنع المُبرد ارتفاع درجة الحرارة، عن طريق تبريد السائل الذي يتدفق حول كتلة المحرك لتبديد حرارته.

وعندما ترى الدخان يخرج من الردياتير، فهذا مؤشر على أن الردياتير لم يتمكن من القيام بهذه المهمة وأن السيارة ترتفع درجة حرارتها نتيجة لذلك.

لذلك يُعد المبرد مهم جدًا للحفاظ على تشغيل المحرك بشكل صحيح. إذا لم يكن هناك مبرد، فقد يتلف المحرك ثم تتوقف السيارة بدون شك.

وقبل رصد أسباب تعطل مبرد السيارة، إليك بعض الأشياء التي يجب تذكرها حول سائل التبريد (ماء الردياتير):

يوصى بتغيير سائل التبريد بعد أول 210،000 كيلومتر (140،000 ميل) أو 120 شهرًا، ثم كل 30،000 كيلومتر (20،000 ميل) أو 24 شهرًا.

يجب فحص مستوى سائل التبريد بانتظام، إذ يجب أن يكون المستوى بين العلامتين “أعلى” و “أسفل” على خزان المبرد.

إذا كان سائل التبريد منخفضًا، يجب عليك إضافة مزيج جديد من الماء ومضاد التجمد.

إذا كنت تقود سيارتك في طقس بارد، فمن الضروري أن تستخدم مضاد التجمد المناسب. سيساعد مضاد التجمد المناسب على منع سائل التبريد من التجمد في الطقس البارد.

أسباب تعطل مبرد السيارة 

والآن نصل إلى أسباب تعطل مبرد السيارة، والتي تشمل النقاط الآتية:

يُعد تسرب سائل المبرد السبب الأكثر شيوعًا لفشل المبرد. ويمكن أن يحدث التسرب بسبب الشقوق في الأنابيب أو الخراطيم أو المبرد نفسه. يمكن أن يكون التسرب أيضًا بسبب تلف عنصر التسخين في خزان المبرد.

ومن أسباب تعطل مبرد السيارة، تراكم الأوساخ أو الصدأ ، إذ يتسبب في انسداد المبرد. يمكن أن يؤدي ذلك إلى انخفاض تدفق سائل المبرد، مما قد يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك.

تعد مضخة الماء مسؤولة عن دفع سائل المبرد عبر المحرك؛ لذلك إذا تضررت المضخة، فقد لا تتمكن من دفع السائل بشكل كافٍ، مما قد يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك.

ثرموستات السيارة هي الجزء المسؤول عن فتح وإغلاق تدفق سائل التبريد إلى المبرد. إذا تضرر الثرموستات، فقد لا يتمكن من فتح وإغلاق التدفق بشكل صحيح، مما قد يؤدي إلى خلل في نظام التبريد.

أخيراً، يمكن أن يؤدي تضرر الأجزاء الأخرى في نظام التبريد، مثل خراطيم المبرد أو المكونات الكهربائية إلى تعطل المُبرد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى